الأربعاء، 30 مارس 2016

------الخلافة والديمقراطية @@@@ بقلم الاديبة -المحامية رسمية رفيق طه------


------الخلافة والديمقراطية-----


لقد انتخب أول خليفة ليتولى زمام أمور المسلمين في دينهم 

ودنياهم وكانت الإنتخابات في تلك الحقبة عمل ديمقراطي في 

مبدئه ولكنه يختلف عن الأساليب المتبعة حاليا لأنه كان 

محصورا بأهل الحل والعقد وهم النخبة المنتخبة وهي الطبقة 

الارستقراطية في ذاك الزمن والعامة كانوا بعيدون كل البعد عن 

التدخل وليس لهم أي صوت نافذ في اقراره أو رفضه وكان 

الخليفة بمثابة رئيس الجمهورية الذي يملك من الصلاحيات 

والمزايا الكثير ممن يحلم بها أي ملك أو رئيس وقد زادت هذه 

المزايا عندما صارت الخلافة ملكا" متوارثا بين الأولاد وصاروا 

أصحابها يدعون الوكالة عن الله وخطبة المنصور بمكة واضحة 

في دلالتها عن صيرورة الحكم ونوعيته وكيفية التعامل مع 

الشعب من خلال السيطرة الدينية على العقل وتسييره وفق 

رغبات بعض الخلفاء حيث قال: أيها الناس أنا سلطان الله في 

أرضه اسوسكم بتوفيقه وتسديده وتأييده وحارسه على ماله 

أعمل فيه بمشيئته وارادته وأعطه بإذ نه فقد جعلني عليه 

قفلا"إن شاء فتحني لإعطائكم وإن شاء أن يقفله علي اقفلني----

------وطبعا كانت الرعية ملزمة بالطاعة والعهد الذي يكتب 

بتقبيل يد الخليفة أو الإمساك بطرف ثوبه او بكلمة تردد في 

المساجد ولا يحق أمام هذا العهد أن تنتزع الخلافة من أحدهم 

إلا 

في حالة الخروج عن تطبيق الدستور وهو القرآن الكريم الذي 

يعتبر الحد الفاصل بين الرعية والحاكم -----وبعد أن دخل 

العرب 

المسلمون عهود التطور والانفتاح والانتصار والحروب تغيرت 

معالم أنظمة الحكم بحيث بدأت في العهد الراشدي بالإنتخاب 

حتى 

انتهت بالعهد العباسي والأموي بالوراثة وكان لهذا التطور 


الانكسار والخلافات في الفكر والرؤيا والحروب التي ما زالت 

أثارها تعيش بيننا بجهل انتقل إلينا ليبقى الصراع قائما"والحق 

يقال بأن الحكم مر بمراحل عديدة تأثر بذبذبات الخلفاء ومدى 

مفهومهم لمعنى الخلافة التي اختلفت باختلاف الزمن وتطوره 

ولكن فترة الخلافة العباسية والاموية وبشكل عام يمكن أن 

نطلق 

عليهما بالفترة الملكية التي استأثرت بالحكم بالقوة ومن منطق 


التدرج النشوئي للوراثة وهذا سبب هام أدى إلى اندلاع 

الحركات 

المناوئة لكل فترة خاصة وإن بعض الخلفاء ابتعدوا عن القرآن 

كدستور يفرض أحكامه على الخليفة والرعية -----------وكان 

ابن خلدون قد تناول الفترة بكثير من الإسهاب والرؤية 

الموضوعية وفي النهاية أقول بأن الديمقراطية بمفهومها العادل 

والخالص في الارتقاء بالناس إلى التعايش الحقيقي لم تكن إلا 

في زمن الرسول الكريم وفي زمن الخلافاء الراشدين


صباح النور -----------

الثلاثاء، 29 مارس 2016

***** أعتراف بالجميل *****بقلم الشاعر/ محمود صلاح السيد


***** أعتراف بالجميل *****


شكر وتقدير وعرفان بالجميل **لوطن عظيم حرأصيل


يستحق التقدير من كل المقيمين **هنلاقي مثلك فين مهما 

عشناسنين **من أنسان حرأصيل** شهاده للتاريخ أسئل عنها 

يوم الدين **أحدث عنكي فى جميع الميادين**بكل خير ياوطنا 

الثاني البديل



وغلاكي عندنا يزيد ويبين**نشايل أسمك فى القلب وعلى 

الرأس 

وفى حبابي العين**مش ناكرين خيرك وفضلك علينا 

سنين**جعلك ربك سببا لرزق الملاين



عايشين على أرضك مستورين** أكلنا وشربنا من خيرك 

سنين**حقيقه واضحه كالشمس فى كبد السماء تبين**للكل ذا 

عقل فهيم **وكفاك نقاشا عقيم مع كل حاقد وجبان 

لئيم**المصري الحر الأصيل حبه لوطنه الأم مصر ليس قابل 

للجدال ولاللقال والقيل**كفاكم مزيده على الوطنيه 

والتخوين**وخافوا رب العالمين


لكننا نعترف بمحبة ومعزة وطنا الثاني كويت الخير

وطن الإنسانيه والعز ليوم الدين**ليس نفاقا أوتمسحا ولكن هذا 

من طبع الأصيل**أماطبع الخسيس نكران الجميل**يدوم عزك 


ويحفظك ربك من كل شر

ويعلا أسمك وترفرف ريتك فى السما وطن حر وأصيل


ويزيدخيرك وفضلك ويعلو شأنك وقدرك**ياوطن الإنسانيه ليوم 

الدين وتكونى حصنا حصين وشوكه في حلق الكائدين**وبكل 

فخر شهادة تقدير وإعتراف بالجميل للكويت الوطن ونتمني نرد 

لكى الجميل

تقبلي منامجرد كلمات تحمل فى طياتهامنا الحب الكثيرمن صفاء 

النيه ومقصد عظيم دمتي لنا ياكويت الخير

نزيف روح @بقلم@سمية عبدالله المشتت


نزيف روح @


نزيف عيني قدكان-


فيض عانى اسراف



نشيجي ان سمعه باغض


تندم وقال انصاف

بريئة الروح قد كنت

نسيم عشت ارهاف

ضعيفه ان ذقت حبك

وكنت بنت اشراف

كريمة شوق في وقت

تعاني الناس اجحاف

فما خنت وان كان

مروري يلهم الاف

وفية عهد قدكنت


كتبت بدم اطراف

فما عشت خديعة يوما

امين قلبي الوافي

فان خنت فلا بأس

فما بمثلي قد يجاف

خسرت الشوق والدنيا

خسرت قلبي الصافي


قويه روح وان توهم

عيوني لك أضعاف

فلاتندم ودع امرك

لكل زرع من قطاف

ياسيدي.........بقلم الشاعرة هبه الشراني


ياسيدي.........



أريدك........ ولا أريد



أن أكون جموح إعصارك



غجرية داخل قصاقيص أفكارك



أو امرأة يسجلها التاريخ




بين طيات جنون أوراقك


أو حرفا مؤنثا يذكر


بين حكايات سنون أقلامك


فأنا لست سوى حقيقة


مغتربة بين صفوف أحلامك


فاض بها نسيم حبك واهتمامك


والعشق إليها كان بحرا حميما


مرسوما بين كفوف أوهامك


فهب قصائد ضعفك


قبل غزو نور إيمانك


وتجرد من نصف غروك


وكل كبريائك


وامنح الهبة رحيق أمانك


قبل طريق سلامك


ولا تعلن الحرب على نفسك


وأنا عذراؤك وكل ذاتك وحياتك


ملكة غرامك وهيامك


المتوجة على مجد عرش


وجدانك و كيانك


....


إنْتُمْ وجُودْكُمْ بينَّا خِسَّارَهْ ---------بقلم الخال عصمت البيلي


إنْتُمْ وجُودْكُمْ بينَّا خِسَّارَهْ


----------------------------


تِخْطَفُوا طَياَّرَهْ


تِفَجَرُوا سَياَّرَهْ


تِعْمِلُوا ألْصُغَيَرَهْ

إنْتُمْ وجُودْكُمْ بينَّا خِسَّارَهْ

*

عَّارْفِينْكُمْ

وفاَّهْمِينْكُمْ

وحَّافْظِينْكُمْ

ياللِّيْ فِى دِينْكُمْ بزِنِسْ وتِجاَّرَهْ

*

فِينْ إسْلاَّمْكُمْ

فَينْ؟ إيمَّانْكُمْ

خاَّيْنِينْ أوْطَّانْكُمْ

ياَّ رَّاضْعِينْ مِنْ صَدْرْ حُمَّارَهْ

*

يُووومْ ألْحِسَّااااااب

هاَّ تَّاخْدُوا أيْ كِتاَّبْ

ألقَتْلْ ولاَّاا ألإرْهَّابْ

وهاَّ تِرْفعُوا أيْ إشَّارَهْ

*

إنْتُمْ جَهَلَهْ

ومَصْرْ مُوشْ سَهْلَهْ

وألْرِسَّالَهْ أظُنْ وَّاصْلَهْ

وِوَطَناَّ كِبيرْ!! مُوشْ حَّارَهْ


*

جَّايينْ جَّايينْ

لَوْ مُمَوَهِيينْ

لَوْ مُخْتفِيينْ

فِى أيْ نَفَقْ! أوْ فِى مَغَّارَهْ

*

تِخْطَفُوا طَياَّرَهْ

تِفَجَرُوا سَياَّرَهْ

تِعْمِلُوا ألْصُغَيَرَهْ

إنْتُمْ وجُودْكُمْ بينَّا خِسَّارَهْ

----------------------------------



كلمة بكلمة .............. بقلم المبدعه ‫#‏نادية_بدري_محمد‬



كلمة بكلمة رد عتابي .

وأنا من قلبي بحايل فيه

كان مستني اقول سامحني .

وقسوة قلبه باين عليه

كدبة عليه زود ألمي .

زود حيرتي وحزن وندمي

حتي الدمع غلبت اداريه

وانا ها ستغرب ليه

اللي حسبتة كل احبابي

ويصبح مري وكل عذابي

عمرة ما تصعب روحي عليه

..............
.

****بقلم الكاتب:بن عمارة مصطفى خالد.***(أبواب))


(أبواب))


جلست حين دلوك شمس العمر في فيء شجرة أجمة تظللني و 

ذاكرتي ترحل مع عقارب الزمن تجوب بي الدور التي قرعت 

أبوابها فمنها ما دخلتها و عشتني ظلماؤها و منها ما وقفت 

قربها و مضيت و منها ما أردت دخولها لأني وجدت نورا 

يسطع 


من منافذ بابها فلم أعثر على مفتاح يولجني إليها و منها ما 

أرجو أن أتخطى أعتابها إن لم يباغتني ليل الحياة لعلي أرتشف 

من كوب الراحة و ألعق شهد الهناء قبل سفري إلى المجهول.